الرئيسية » , » النقود المتداولة في مصر العثمانية - أحمد السيد الصاوي pdf

النقود المتداولة في مصر العثمانية - أحمد السيد الصاوي pdf

النقود المتداولة في مصر العثمانية - أحمد السيد الصاوي pdf

النقود المتداولة في مصر العثمانية - د. أحمد السيد الصاوي
الناشر: مركز الحضارة العربية للإعلام والنشر والدراسات - القاهرة
الطبعة: الأولى نوفمبر 2001
372 صفحة

من مقدمة الكتاب:

حظي العصر العثماني في السنوات الأخيرة بجملة من الدراسات والأبحاث التي تناولت تاريخ وآثار هذا العصر في مصر، ورغم تعدد هذه الدراسات وتنوعها، إلا أن النقود التي تمّ تداولها في هذه الحقبة، لم تفرد لها دراسة مستقلة، وغالباً ما أحاط ذكرها عرضاً في بعض الدراسات التاريخية غموض وخلط بسبب تناقض المصادر التاريخية من جهة، ولعدم الاهتمام بدراسة المسكوكات ذاتها من جهة ثانية.

وتكتسب دراسة النقود المتداولة بمصر العثمانية، أهمية خاصة لاتصالها الوثيق بالتاريخ الاقتصادي للبلاد إبان الحكم العثماني، وطبيعة العلاقات التجارية بين مصر وغيرها من بلدان الشرق والغرب، مثلما يرسم ملامح التاريخ الاجتماعي ومستويات المعيشة والأسعار خلال هذه الفترة. وعلى صعيد علم النميات والمسكوكات الإسلامية، فقد توفر على دراسة نقود مصر في عصوها المختلفة قلة من خيرة الباحثين الذين أثروا المكتبة العربية بعدد من الأبحاث التي تناولت أنواع المسكوكات وطرزها المختلفة وقيمها النقدية حتى نهاية العصر المملوكي الجركسي، بينما بقيت نقود مصر العثمانية دون دراسة حتى الآن، باستثناء ما نشر عن قطع النقود العثمانية، التي ضربت بمصر وغيرها من ولايات الدولة.

وهذا الكتاب الذي نقلب صفحاته عني بدراسة النقود في مصر العثمانية شاملاً بذلك نقود سلاطين آل عثمان والنقود الأجنبية التي أشير إلى تداولها في الوثائق والمصادر التاريخية. ولما كانت الصلة وثيقة بين علم الآثار وعلم التاريخ العام، فقط خطط لهذه الدراسة أن تتجاوز الوصف الأثري لقطع العملة وطرزها الشكلية، إلى تناول عدة موضوعات تفيد الباحثين في التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وكلها ذات صلة حميمة بالنقود المتداولة.

وقد تناول في التمهيد أهم العوامل المؤثرة في التداول النقدي، لا سيما العوامل السياسية، كخضوع مصر للحكم العثماني وسيطرة المماليك على إدارة شؤونها الداخلية، والعوامل الاقتصادية، وأيضاً العوامل المتصلة بالنقود ذاتها كالوزن والعيار والشكل... وأفرد الفصل الأول للدراسة التاريخية والوصفية لأنواع ومسميات وطرز النقود العثمانية التي تمّ تداولها بمصر بما في ذلك النقود الذهبية والفضية والنحاسية. وحوى الفصل الثاني دراسة تاريخية ووصفية للنقود غير العثمانية المتداولة بمصر خلال فترة الدراسة، وقد شمل ذلك، النقود المملوكية التي استمر التعامل بها في بداية العصر العثمانى، والنقود الأجنبية من معدني الذهب والفضة. واختص الفصل الثالث بدراسة القيم النقدية للنقود المتداولة في مصر العثمانية. وقد ضمّ ذلك الفصل دراسة مستفيضة لأسعار إبدال النقود (أسعار الصرف) سواء في حال تداولها بالأسواق أو عند إقدام السلطات المحلية على فرض قيم إلزامية للنقود... وقد زوّد هذا الفصل بعدد من الرسوم البيانية التي توضح أسعار صرف العملات بالأنصاف الفضة ورسوم أخرى لتوضيح علاقة النصف الفضة بالأردب من القمح والأرز... أما الفصل الرابع فقد اقتصر على دراسة أحوال دار ضرب مصر في العصر العثماني. بينما اهتم الفصل الخامس والأخير بالصرافين، الذين لعبوا دوراً حيوياً في تيسير وتقنين إبداع النقود، وخاصة عند عقد الصفقات التجارية. أما الملاحق فتضم وثيقة من وثائق الديوان العالي وهي تدور حول تسعير بعض السلع وأنواع النقود في عام 1139هـ، وينتهي الكتاب بقائمة لأهم الوثائق والمصادر والمراجع المستخدمة في هذا البحث. أما الكتالوج فيضم وصفاً وصوراً لبعض قطع العملة التي تناولتها الدراسة بما في ذلك النقود العثمانية وبعض الريالات الأوروبية.


التحميل المباشر : الكتاب
التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

إرسال تعليق